برنامج المشاركة السياسية والاجتماعية

إننا نؤمن في جمعية تنمية المرأة الريفية بأن للنساء الحق في المشاركة الفاعلة وفي صنع القرار في كافة المجالات التي تؤثر في حياتهن خاصةً تلك السياسية والاجتماعية.

ولذلك سعت جمعية تنمية المرأة الريفية إلى إيجاد مساحات محلية للنساء ليتمكن من المشاركة في مجتمعاتهن، كما دعمت النساء ليصبحن صانعات قرار فاعلات. ومنذ عام 2010 قمنا بدعم تأسيس نوادٍ نسوية في 4 قرى (صيدا وحلحول وارتاح وشوفة) وإعادة إحياء وتفعيل النوادي في بيت فجار وواد فوكين. كما تم تزويد 16 نادٍ بالحواسيب و/ أو شاشات التلفاز لدعم عملهن.

واستضافت هذه النوادي النسوية عشرات التدريبات وورشات العمل حول حقوق النساء ومهارات التواصل والقيادة. إذ تم تنفيذ هذه التدريبات والورشات إما من قبل جمعية تنمية المرأة الريفية أو من قبل شركائها. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بإعداد دليل تدريبي حول النوع الاجتماعي والقيادة استخدم في تدريب أكثر من 40 شابة حول القيادة الشبابية.

دعمت جمعية تنمية المرأة الريفية بشكل فاعل النساء في المجتمعات الريفية للترشح لانتخابات المجالس المحلية. حيث نجحت أكثر من 20 عضوة في النوادي في الحصول على مقاعد في المجالس المحلية لبلداتهن وقراهن. كما كانت النوادي نشطة في مجا لتسجيل الناخبين/ات ونشر التوعية حول أدوار المجالس المحلية وأهمية الانتخابات المحلية. ولازالت الجمعية مستمرة في العمل مع القياديات المنتخبات من أجل تعزيز مهاراتهن اللازمة للمشاركة والقيادة الفاعلة في مجالسهن المحلية.

إن قدرة النساء على المشاركة الفاعلة مرتبطة بشكل كبير بصحتهن ومعيشتهن المعافاة والسليمة. ولذلك أقامت الجمعية شراكات مستمرة لتلبية احتياجات النساء الخاصة بالصحة والعافية الجسدية والنفسية بما في ذلك رفع الوعي حول سرطان الثدي. يمكنكم التعرف أكثر على جهود الجمعية في المجال النفسي والاجتماعي من خلال القراءة عن برنامج الحد من العنف.

البرامج الحالية

دعم وتطوير القيادات النسوية الفاعلة اجتماعياً وسياسياً على المستويين المحلي والدولي من خلال تزويدهن بالمعارف والمهارات الحياتية والقيادية والأدوات اللازمة لتنفيذ المبادرات الاجتماعية والسياسية على المستوى المحلي.
زيادة الاهتمام المحلي والدولي بقضايا مشاركة النساء الريفيات اجتماعياً وسياسياً من خلال توثيق مشاركتهن ونشر المعلومات وتنفيذ مبادرات رفع وعي الرجال والنساء والشباب وقيادات المجتمعات المحلية حول هذه المشاركة.
تمكي النساء من االوصول إلى والمشاركة في النشاطات الثقافية والرياضية والاجتماعية من خلال تشجيع الحركة الثقافية والاجتماعية بين النساء الريفيات، وتزويدهن بالمساحات المجتمعية الملاءمة التي تستجيب لحاجاتهن وتعزز مشاركتهن.

شاركنا رأيك

تواصل معنا

نحن ملتزمون بتزويدك بالإجابات التي تحتاجها ، عندما تحتاج إليها ، يرجى الاتصال بنا باستخدام هذا النموذج أدناه .

العنوان

الماصيون, رام الله, فلسطين
عمارة صابات, شارع إدورد سعيد

الهاتف

+972 2
0592012101

البريد

info@rwds.ps

ساعات العمل

Mo- Th: 9AM to 4PM
Sa: 9AM to 4PM